هنالك اسماء مناطق سودانية كثيرة ترجع أصولها الى النوبية ، وقبل أن أبدأ في عرض الاسماء يجب أن أوضح معنى اللاحقة (كول) : تعني : صاحب ، أو( أبو)بالمعنى العام. مثلاً: أبو دقن= دقنكول( ساميكول) ، ابو العرش أو صاحب العرش= عرشكول.وهكذا… واليك بعض المناطق السودانية والتي تحمل أسماء نوبية- :
1/ أمبكول :
أمبو : ساق النخيل أي خشب النخيل .
2/ عرشكول :
صاحب العرش.
3/كدى كول :
كدى : الثوب ، ويبدو أن المنطقة كانت مشهورة بصناعة النسيج.
4/ كلي كول :
كلي = الساقية ، اما كولو kuluu تعني الحجر.
5/ كتياب :
أصلها كَتّي katti وهو من الاسماء النوبية المشهورة منها سور كتي .وكُتّي: تعني : الكثبان الرملية. أما الاحقة ( آب) فهي لاحقة جعلية أضيفت إلى كثير من الأسماء ،مثل : علي = علياب ، زيد =زيداب ، فضل = فضلاب وهكذا …
6/ كاملين :
أصلها : كاملي : وتعني الجمال ، وربما كانت مشهورة بالجمال.
7/كجبار :
تعني مرقد الخيل ، أما إذا صار الاسم (كشوار) : فتعني : الاعصار وقد يكون وصفا لشدة اندفاع الماء في الجندل .
8/ كدرو :
أصلها كدى أرو : تعني الثوب الابيض .
.
9/ كدباس :
تتكون من مقطعين ، كدى + باس ، كدى : تعني الثوب كما ذكرنا سابقاً . باس : تعني القطعة من الثوب بعد شق عرضها لنصفين .
10/ كردة :
أصلها :أ- كردا -keredaa : وتطلق على نوع من النجيلة شبيهة بالسعدة ، تنمو في أطراف النيل بين نبات الديس(البردي) ب- كرد- korodd : وتعني الحصى تجدهافي المقطع الأول لـ كردفان.
11/ كربة :
أصلها : كرب : وتعني العنكبوت ، أما تاء التأنيث فهي لاحقة عربية للتصغير.
12/ كازقيل :
لها عدة معان وتتكون من مقطعين :-
أ- أصلها : كاسقيلي ، كاس : تعني الزهرة ، قيلي : تعني الأحمر ، المعنى الكلي : الزهرة الحمراء.
ب- كاس : اسم لسمكة نيلية ذات قشور وخطوط حمراء على الجانبين ، قيلي : الاحمر.
ج- كاسرقيقلي: العمامة الحمراء.
13 /بنقنارتي:بنقا: الجراد.آرتي: الجزيرة . المعنى الاجمالي : جزيرة الجراد .
14/ / كوت: تعني الأرض عند الميدوب ، ونفس المعنى عند الباشتو في باكستان.وعندنا في الشمال سكوت : ارض الحجر
15/ قرير
نوع من التربة الطينية الخصبة .
16/جكدول :
اسم لبئر: أصلها (شكيدور) تعني جملة : أخفض رأسك إلى أن تصل، بالعامية ) دنقر لمن تصل(.
17/بكبول:
تعني المتخفي.
18/كبوشية:
أصلها كبنجي : وتعني الأبواب.هكذا ذكر في رسالة للدكتور /عوض
حمزة.
19/ كرمة :
أصلها : كرمى بإمالة الميم : kurmei بالنوبية الدنقلاوية وهي شجرة نيلية تنبت على أطراف النيل وجذوعها داخل المياه , أوراقها تشبه أوراق شجرة النيم . وأخشاب الكرمى تتميز بأنها لا تتشقق بعد الجفاف ولذلك يستخدمها نجارو المراكب الشراعية في صناعة البكرات الخفيفة وأرجل العناقريب الصغيرة التي يستخدمها ريس المركب .أما البكرات الكبيرة والخاصة بالمراكب السفرية فتصنع من خشب الطرفة الصحراوية وهي غيرالطرفة النيلية ولكنها تشبهها وتتفوق عليها في الصلابة .وتسمى بالأثل في الفصحى كما وردت في قوله تعالى في سورة سبأ – آية 16 (ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل).
كما ورد اسم كرمة في التوراة ضمن أسماء بني اسرائيل الذين جاءوا إلى مصر:سفر التكوين- اصحاح 46- آيات 8-9 (وهذه أسماء بني اسرائيل الذين جاءوا الى مصر. يعقوب وبنوه .بكر يعقوب رأوبين.وبنو رأوبين حنوك وفلو وحصرون وكرمي.)
20/كورتي-kurti:
1/ تعني الركبة، بشد الراء وضمها. اما كورتي-koortei : فتعني نوعا من العصيد. 22/ كو: الاسد ، أرتي : تعني الإله . لاحظ الفرق بينها وبين ( آرتي: الجزيرة).
21/ كلاكلة :
تتكون من مقطعين : كل- kell : تعني :الجيش. كلا – kallaa : الدافع ، وفعله كلِّي : يدفع.
22/ كرري:
أصلها :كروري: أي البراكين.والمفرد :كرور بالنوبية الدنقلاوية وتعني الصوت المزعج ولكنها عندما ترتبط بالجبال تعني البركان. ويوجد جبل آخرفي شمال السودان في الصحراء النوبية( صحراء العتمور) جبل يسمى بجبل كرورفي قلب الصحراء . ويضرب به المثل في الجفاف. يقال : عطش الكرور.
وكذلك يوجد جبل مشهور بنفس الاسم في جبال النوبة.
23/ دبه :
دَب : تعني الفعل يضيع ، دبَر-dabberr تعني: الضياع,أو التيه.
24/ الزومة :
زومة:تطلق على الجزء البارز الممتد إلى داخل النيل.
25/ تنقسي :
تونكسي : تطلق على المولود الاخير والذي تنقطع المرأة بعده عن الانجاب .
266/كادقلي: كا:البيت ،دول:الكبير . كادول: البيت الكبير. كذلك تجد التشابه في : تود دول: الولد الأكبر، آبا دول : الأب الأكبر.
26/ دنقي:
وردت في احدى المشاركات في موقع سودانيات أن (دنقي ) الدنقلاوية تعني نفس المعنى في الروسية.وأقول أن انتشار مفردات لغة ما يدل على قدم هذه اللغة. ويقول الباحث السوري /محمد رشيد ذوق : أن من ضمن الشروط التي يجب توافرها في لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في جميع انحاء العالم القديم والحديث ، وخاصة في الأمكنة التي يفترض أن الانسان الأول عاش فيها.
28/ دنقلا:
ذكر المرحوم الاستاذ/ عبد المنعم حاج الأمين : {أن دنقلا : أصلها دِبْ قيلي ، ومعناه : القلعة الحمراء. ( دنقل:الطوب الاحمر بالدنقلاوية، وفي العامية السودانية: ضنقيل يعني : الطوب الأحمر)
29/ رقصة الكمبلا:
كا: تعني البيت ، بلى: العرس أو الزواج، والمعنى الكلي : زواج البيت.
30/ دينكا:
دين: تعني الأصل ، كا: تعني البيت، المعنى الكلي : بيت الأصل.، وتطلق على رأس الجزيرة في النيل أي الجزء الذي بدأ به تكوين الجزيرة. المصدر :المرحوم الأستاذ/عبد المنعم حاج الأمين-مدرس الجغغرافيا بمدرسة دنقلا الثانوية سابقا.
31/ كردفان:
كرد: الحصى أو الرمل ذو الحبيبات الكبيرة، فان: يقذف ، والمعنى العام : الرمال المتحركة.
32 / كاسنجر : تتكون من مقطعين ، كا + اسِّنْجَر ، كا : تعني البيت ، اسنجر :تعني المكان البعيد من البحر او الماء .
33/ سوبا :تعني: التيار الجارف، ويطلقها البحارة في النيل على التيارات الهوائية القوية.وقد يكون من أسباب التسمية التيارات القوية في مياه النيل الأزرق، وقد ورد في التوراة إسم (بحر سوف) . الفاء والباء تتبادلان في النوبية مثلا التمر: بنت /فنت- باج /فاج.. الخ.
#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف
اضف تعليقا