مفردات مشتركة بين البجاوية والدنقلاوية
جمعتنى الصدف مع الاستاذ جعفر بامكار محمد وهو مرجع في لغة البجا وثقافتهم وتاريخهم وسرعان ما اكتشفنا ان هناك مفردات مشتركه بين لغة البجا واللغة الدنقلاوية مما تطلب منا عمل بعض المقارنات بين مفردات اللغتين وهذه المقارنة هى نقطة فقط في بحر المفردات المتطابقة والمتشابهة وهي بمثابة نموذج فقط يحتاج للمزيد من البحث والتقصي والاستاذ جعفر بامكار يجيد لغة البجا وانا ايضا الحمد لله في الدنقلاوية. والجدول المذكور أدناه يبين هذه الظاهرة اللافتة للنظر. السيد بامكار لفت نظري لظاهرة لاحظها بحي سلالاب ببورتسودان حيث يعيش عدد كبير من أسر الدناقله وأسر البجا فى مجتمع مختلط وقد لاحظ بامكارأن الدناقله يتعلمون لغة البجا ويفهمونها بسهوله عكس البجا الذين لايتعلمون لغة الدناقله ولا يفهمونها والسبب في اعتقاده أن البجا يتحدثون لغتهم في الاماكن العامة والاسواق طول الوقت حيث يمكن التقاطها وتعلمها من الاخرين عكس الدناقله الذين يتفادون التحدث بلغتهم في مثل هذه الاماكن وهذا التفادي الغير مبرر وغير المفهوم قد يسرع في اندثار لغة أهل دنقلا كما لاحظ السيد بامكار انه رغم وجود عدد كبير من المفردات المشتركه بين اللغتين كما يوضح الجدول أدناه الا ان قواعد اللغتين مختلفة اختلافاً كبيراً ولكن الامر يحتاج أيضاً لعمل دراسة مقارنة بين اللغتين اكثر عمقاً من جهات متخصصه في علم اللغات. على كل حال آمل ان يكون عملنا المشترك فاتحة خير لعمل أكبر في دراسة هاتين اللغتين السودانيتين التاريخيتين واكرر تقديري وشكري للاستاذ جعفر بامكار الذي اعطانى الكثير من وقته وفكره.
النوبية الدنقلاوية – البجاوية
رقم 10 dimin – رقم 10 tamin
بارع في الحديث abukato – بارع في الحديث abukato
يقيس abir – يقيس abar
يؤلم oddi -يؤلم ada
يحفر wadi زرع adi
قتل ناتج من السم مثل لدغ العقرب edir -ألم idir
ami علاقة جنسية بين ذكور الحيوان واناثها – يصعد / يركب ami
هذه /هذا in هذه an
an الضمير (نا) an –
بيتنا anda – ظل anda
جناح awur جناح anburar
هنا indo هنا intoi
هنا indo هنا intoi
Nur/nor اسم الجلاله رأس الدرقةannur
يطيع erde يطيع arde
سكان الخلا arab سكان الجبال arab
رأس : or / ملك : or ولد / ابن or
أبيض aro أبيض era
ياخذ are يريد are
ني desi ني asi
يرتفع / يردم as الاسم من asitti الزيادة asti / يرتفع as
قائم- باين-منتصب – عمودى erri ينمو arri
الموج arrei عمودي / ضفة الخور irra
الواسع barah الواسع mara
صغيرkena أصغر ertkena
يزرب kar البيت kar
يرمى arik / arki يهيج arik
رخيص arhis رخيص irhasa
يحمر بالطوة أو يشوي asil يشوي asal
الماء asi سمك asho
المطر aru سحاب المطر aro-niwt
يد إي e يد eyi
نعم ayo نعم awo
مرفوض boor مرفوض bur
ينبت / ينمو bair يترك/ الرحول ber
سرج زينة للجمل basur سرج الزينة للجمل basur
أرض boot أرض but
صحن / طبق dadi صحن / طبق da / dat
يلف – يطوي dawil قريب dawil
موجود غير معدوم da الكرم da
التمر الفاسد بسبب ماء المطر bawala القرع اليقطين batat
يقطع batti يقطع batat
شين – قبيح misindil شين – قبيح shingir
يضيع dab وقوع deb
يمص juki يمص bug
عميق حفره أوغيرها doli حفرة صغيرة dela
طريق darib طريق darab
عجوز duro عم – عجوز dura
الموتdear يقتل – يشل حركته idir يقتل dir
idir قتل
يهرب dab يجري dub
الموت deyer يتعب deyer
جهازمن الحبل يرمى به الحجر funa الرمح – القتال fena
يبعثر – يشتت fartek يشتت – يبعثر fartek
يفاجئ fring فجأة firingis
يطير firri يطير firr
اللحم المشوى asilit اللحم المشوي salat
يضطرب fitin يضطرب fitin
يقف ogode يقف gad
الثور goor صنف من البقر الردئ kroor
صعب glabad يصعب gallab
ظهر الحيوان والانسان jer جسم gari
يسحب الدم بضمه بالمحجم gowi يشرب gw
يغلى was يغلي gas
بائس harga يسير على رجليه garga
رعد odud رعد hud
العين misi يستيغيظ mis
الجو الساخن hagir الجو الساخن hagi
ينهق hong – الحمارhanu ينهق han
بعد ذلك ahan أيضاً han
حر horri حر hirri
يشعر hisse يشعر hissi
صوت his صوت his
سرج الجمل hawiye سرج الجمل hawiye
ينبح hawi ينبح hawu
سنة hawil سنة hawil
التوبيخ Jail فقد الشئ jalla
يأكل بالمحسية kad يبلع الطعام kib
يخنق gid شرك الحيوان kidi
يطبق kib يعقد kibib
للتعبيرعن الجمال والزينة sai sai asoso برافو
الزير الصغير kube صحن خشبي koba
جمل kam جمل kam
المقال التالي للأستاذ/ جعفر بامكار في سودانايل تحت عنوان:
البجا والنوبيون- بعض المشتركات الثقافية.
jbamkar@yahoo.com
لقد تلقيت مع كثير من الشكر والامتنان مؤلفين عن النوبة اهداء من مؤلفيهما للاطلاع والتعليق والمؤلفان هما
1. مسودة كتاب للمؤلف الخير ابنعوف بعنوان : اللغة النوبية والحضارات القديمة :
2. المؤلف الثانى للكاتب / مختار عبد السلام وهو كتاب باسم ” السودان وطن الانبياء “
الكتابان يدوران حول منطقة النوبة فى اربع محاور هى اللغة – الجغرافيا – الدين والتاريخ وسيغتصر حديثى عن محوري اللغة والجغرافيا وسأتحدث عن محور الدين والتاريخ فى مقال لاحق وسيكون حديثى عن ما هو مشترك بين البجا والنوبة فى اللغة والجغرافيا وسابدا مقالى عن ما ورد بمسودة كتاب الخير ابنعوف ” اللغة النوبية والحضارات القديمة ثم من بعده كتاب مختار عبد السلام ( السودان ارض الانبياء (
1/ يقول المؤلف ابنعوف
اسم يوسف يتكون من مقطعين يو وتعنى الام بالنوبية سف و سف اصلها شف وهى قطعة كبيرة من الحلى دائرى الشكل تستخدم بواسطتة النساء فى العنق التعليق :-
الشف له نفس المعنى عند البجا كما هو عند النوبيين
يقول المؤلف :
2/ ا سم اسماعيل هو شمويل بالعبرية كما ان سميل يعنى الشيخ بالنوبية وهو ايضاً لقب جامع الضرائب تعليق كثير من البجا لاينطقون اسم اسماعيل وابراهيم كما ينطق فى اللغة العربية بل تنطق اسمعيل وابرهيم اوابريم
.
3/ يقول المؤلف
ورد فى التوراة ” قال الله لابرام سارى امرأتك لاتدع اسمها سارى بل سارة”
سارى يعنى الطيبة بالنوبية الدنقلاوية والى اليوم يستعمل فى التحية ” سارينا قمى.
التعليق :-
سارى فى اللغة البجاوية تعنى الساحر او الشخص الخبيث ولذلك امر الله
بتغيير اسمها ولو كانت سارى تعنى الطيبة لما امر الله بتغيير الاسم فى التوراة اما سارينا ااقمى فهى قد تعنى كفاك الله شر السحره والعين والخبئثاء واقمى واقم وتقماك وهى مفردات بجاوية دخلت فى العامية السودانية مثل التقماك اقماها بمعنى التى تتجاهلك تجاهلها وفلان ما متقمى بمعنى شخص مهم غير مجهول المقام
.
4/ يقول المؤلف:-
ورد فى التوراة ان النبى موسى عليه السلام وجماعته عندما عبروا البحر الى الشرق واغرق الله فرعون وجيشه ضربت مريم ابنة عمران الدف فرحاً بالنجاة والنصر على فرعون والحقيقة الماثلة اليوم ان المنطقة التى تقع على الجهة المقابلة لعبرى تسمى مريم بوت وتعنى بالنوبية ارض مريم او منطقة مريم .
التعليق :-
كلمة ” بوت ” بمعنى ارض بالنوبية تحمل نفس المعنى 100% فى اللغة البجاوية.
5/ ورد فى التوراه –سفر عد – اسحاق 33 آية “5 ” ارتحلوا من ماره واتوا الى ايليم وكان فى ايليم اثنا عشرة عين ماء وسبعون نخله فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من ايليم ونزلوا على بحر سوف .
التعليق :-
كلمة ايليم كلمة بجاوية مكونة من مقطعين هما ايلا بمعنى ابيض ويم بمعنى الماء الصافى وفى اللغة العبرية القديمة يم تعنى البحر سواء كان مالحاً او عذباً لذلك فان ايليم تعنى الماء الابيض او الماء العذب الصافى.
6/ يقول المؤلف
اصل كلمة سنار السودانية مكون من سين وتعنى السرة بالنوبية اما ” آر فتعنى البرية والارض وتوجد مناطق نوبية كثيرة شبيهة مثل :- كمنار – ارض الجمل وتمنار ارض البطيخ .
التعليق :-
كلمة كمنار مكونة من مقطعين وهما كم بمعنى جمل وآر بمعنى ارض وعند البجا كام هو الجمل وكم للمجموع اي الجمال وهو نفس المعنى فى اللغة النوبية اما مفرده آر فهى كثيرة فى اللغة البجاوية مثل آر – بعات مصدر مياه مدينة بورتسودان وغيرها وقد تحمل نفس المعنى فى اللغة النوبية .
7/ يقول المؤلف
” اور ” تعنى الملك بالنوبية
التعليق :-
كلمة اور فى اللغة البجاوية تعنى الابن او الولد وجمع اور اى ابناء او اولاد هى كلمة ” آر ” مثل امارار او حسن ار او على ار والبجا دائماً يقدمون اسم الفاعل على الفعل او الصفة لذلك فكلمة اور سليم ” لايمكن ان تكون بجاوية الا ان تكون سليم اور ولا اعرف قواعد اللغة النوبية هل يقدمون الفاعل على الفعل مثل البجا ام ماذا ؟
8/ يقول المؤلف :-
بعد وفاة مؤسس الاسرة النوبية فى مصر تولى شقيقه شابكا المسمى نفر كا رع
التعليق :-
اسم الشقيق شابكا لا يمكن ان يتسمى باسم آخر ولكن قد يلقب بلقب ملكى مناسب ومفرده نفر بفتح النون او كسرها مفرده بجاوية بفتحها تعنى الحسن والحلاوة واللطافة وهى تطلق على النساء مثل نفرتيتى وبكسر النون ينقلب المعنى للعكس تماماً فتعنى القبح والفظاظة والوحشية والغلظة وبعض الناس يحبون هذه المعانى لاخافة الناس.
9/ يقول المؤلف
فى اللغة النوبية
” ارو ” تعنى البحر او النهر
التعليق :-
” ارو ” فى اللغة البجاوية تعنى السفن الشراعية او السمبوك وهو معنى مرتبط بالبحر
10/ يقول المؤلف :-
جبل التاكا فى مدينة كسلا – دكا – يعنى السطح الذى يمكن الجلوس عليه وتوتى يعنى الفعل يصعق او يرمى ارضاً اويرفس .
التعليق :
كلمة جبل التاكا وتوتيل كلمتين بجاويتين اصليتين فشجرة الدوم فى اللغة البجاوية تسمى اكا وثمرة شجرة الدوم تسمى تاكا اما توتيل فمعناها الماء المتدفق تدريجياً ولا يفيض فيضاناً .
11/ يقول المؤلف :
” اكد” وهى تعنى الغلام الذى لم يبلغ سن الرشد .
التعليق :
اسم اكد اسم شائع وسط البجا وقد يعنى نفس المعنى فى اللغة النوبية ولكن لست متاكدا من ذلك .
12/ يقول المؤلف :
” كا ” تعنى البيت . أنكا تعنى بيتنا . إنكا تعنى بيتكم . مانكا تعنى ذلك البيت . بنكا تعنى بيت الرب
التعليق :
بنكا والتى تعنى بيت الرب قريبه من الناحية الصوتية من مفرده ” مكه ” بشكل لافت . البيت عند البجا قو او ماكواك وماكواك ايضاً قريبة من مفردة ” مكة ” او بكه وقو البجاوية فى اللغة النوبية تعنى الارض.
13/ يقول المؤلف :
الرقم عشرة فى اللغة النوبية يسمى ” ديمين “
التعليق : –
فى اللغة البجاوية الرقم عشرة ” تيمين ” والتشابه واضح فى المفردتين والمفردة ” تيمين ” البجاوية تشير للاصابع العشرة فى الكفين التى يمكن ان يتم تناول الطعام بواسطتهما والرقم خمسة عند البجا ” اي” اي الكف الواحدة التى لها خمسة اصابع.
14/ يقول المؤلف :
درو doro تعنى عجوز كبير السن فى اللغة الدنقلاوية وعند الميدوب دور
dory
التعليق :-
فى اللغة البجاوية العم او الخال والرجل العجوز كبير السن دورا dora والواضح ان اصل الكلمة واحد
15/ يقول المؤلف :-
ودق تعنى الشحم بالدنقلاوية ونفس المعنى عند الميدوب
التعليق :-
ودق تحمل نفس المعنى فى اللغة البجاوية
16/ يقول المؤلف :-
اوندى تعنى نوع الذكر بالدنقلاوية وبالمبدوبية اوندى .
التعليق :-
فى البجاوية إندا تعنى نوع الذكر والواضح ان اصل الكلمة واحد .
17/ يقول المؤلف :-
تونكس تعنى آخر الابناء بالدنقلاوية وبالميدوبية توقندى تعنى آخر البطن ” آخر العنقود “
تعليق :-
توقندى تحمل نفس المعنى بالبجاوية بالاضافة لآخر اربعاء بالشهر العربى وويتشائمون منها ولا يبدأون السفر فيها
18/ يقول المؤلف :-
” إندو ” تعنى هنا بالميدوبيه . نفس المعنى بالدنقلاوية
التعليق :-
فى اللغة البجاوية ” إانتون” تعنى هنا
19/ يقول المؤلف :-
” ارى ” المطر بالميدوبية ” ارو ” المطر بالدنقلاوية “
التعليق :-
” ارو نيوت ” بالبجاوية السحاب الذى يجلب المطر.
20/ يقول المؤلف :-
” اسلو ” ولع النار شديد بالميدوبية ” اولى ” بالدنقلاوية .
التعليق :-
” اسلا ” او ” سليا ” بالبجاوية ولع النار شديد ومشهور سلات البجا وهى لحم مشوية على حجارة حامية .
21/ يقول المؤلف :-
اعجمى اصلها بالنوبية ” اقمى agums ” وتعنى غير واضح او مبهم .
التعليق :-
فى البجاوية ” إقم ” تعنى لم يفهم ” اقمنا ” لم يفهموا ” نقم ” لم نفهم وهكذا
22/ يقول المؤلف :-
عزرائيل اصلها بالنوبية ” ادرائيل ” وتعنى المشل للحركة .
التعليق :-
فى اللغة البجاوية ” ادر ” تعنى قتل و ” مدر ” عملية القتل و ” مدور ” القاتل
23/ يقول المؤلف :-
ايلوم فى النوبية تعنى التمساح
التعليق :-
فى البجاوية ” ليما ” هو التمساح والواضح ان اصل الكلمة واحد
تعليق على كتاب السودان وطن الانبياء
24/ يقول المؤلف :-
” الاموريون هم سكان وادى امور الذى يتجمع من مرتفعات البحر الاحمر ” الاوليب ” ليصب فى النيل شمال الشريك الحالية “
التعليق :-
تنقسم منطقة البجا لمناطق مشهورة وهى من الشمال للجنوب كالاتى بدون تفصيل لها
1. بشاره
2. عيتباي
3. القنب
4. هاقنب او معدام
5. الاوليب
6. تمارا
7. بركه
8. القاش
9. بيلول
10. قاش داى
وأهم الخيران من الشمال للجنوب
1. الدئيب
2. اوكو
3. هييت
4. آمور
5. خور عرب
6. لنقيب
7. بركه
8. القاش
معظم خيران منطقة البجا تصب فى البحر الاحمر ماعدا وادى آمور وهو الاخطر من الناحية التاريخية والعسكرية والغزوات والهجرات فهو يصب مباشرة فى النيل . فى اوقات الخريف عندما تكون الظروف مناسبة وتتوفر به المياه فهوتاريخيا طريق الغزاة البجا لوادى النيل . لذلك فقد عبره جبابرة العنج والبلو البجا وغيرهم من قبل عبر التاريخ .لذلك نجد القلاع والحصون والاستحكمات العسكرية بالضفة الشرقية للنيل فقط وخصوصا عند مصب وادى امور ولا نجد اي آثار عسكرية لصد الغزاة بالضفة الغربية للنيل . كما ان امور قديماً كان طريق الهجرات البشرية من الكوشيين من الشرق لكردفان ودارفور وماورئهما . ” يقول المؤلف ” جاء فى سفر حزقيال ” قال السيد الرب لاورشليم مخرجك ومدخلك من ارض كنعان ابوك امورى وامك حثية ” وكما نعلم فان كنعان هو الاب المبجل لكوش العظيم
25/ يقول المؤلف :-
سيدنا الخضر والبعض يسميه ايلياء وايلياء تعنى العابد .
التعليق :-
البجا يحولون الهمزة على السطر الى باء فمثلاً مفرده ” فناء ” يحولها البجا الى فناب ” والتى تعنى القتال وكلمة ” شقاء ” يحولها البجا الى ” شقاب ” التى تعنى العمل الشاق وكلمة ” هراء ” الى ” هراب ” والتى تعنى الكذب وكذلك ” ايلياء ” يحولها البجا الى ” الياب ” التى تعنى الغالى او النفيس
26/ يقول المؤلف :
كوش – يرجع هذا الاسم الى كوش بن كنعان بن حام بن نوح عليهما السلام ويطلق على كل المنطقة جنوب مصر من البحر الاحمر ومن الشلال الاول وحتى بحر العرب والسوباط ويشمل الارض حتى سفح الهضبة الاثيوبية الغربية .
التعليق :-
للاسف معظم سكان المنطقة قد استعربوا وفقدوا لغتهم وحضارتهم الكوشية ولم تعد هناك لغة تسمى باللغة الكوشية ما عدا اللغة البجاوية واستطاع البجا ان يحتفظوا بثقافتهم الكوشية بسبب العزلة التى فرضت عليهم بسبب طبيعة منطقتهم واعتقد انهم ايضاً سوف يسيرون فى درب الاخرين لو لم تبذل جهود للمحافظة على هذه اللغة والثقافة التاريخية الاصيلة
27/ يقول المؤلف :
فى سفر اخبار الملوك جاء ما يلى حينئذ ذهب سليمان الى عصيون جابر ومدينة ايلا على شاطئ البحر فى ارض ادوم وارسل حوارم بيد عبيده سفناً وعبيداً يعرفون البحر فاتوا مع عبيد سليمان الى اوفير واخذوا من هناك اربعمائة وخمسين وزنه ذهب واتوا بها للملك سليمان .
التعليق :-
فى هذا المقطع الذى يدل على اخذ ذهب من ارض المعدن بمنطقة البجا نجد المفردات البجاوية ايله او ايلات والتى تعنى الارض البيضاء وكذلك مفرده اوفير التى استعملت فيها اداه التعريف او البجاوية والتى تعنى ” ال ” وكذلك مفرده ادوم التى تعنى عند اليهود الادميين من غير اليهود بما فيهم البجا طبعاً .
28/ يقول المؤلف :
يقول سفر التكوين ” ص/14 ” حدث ايام امراقل ملك شنعار واريوك ملك الاسار وكدر لعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم انهم حاربوا بارنج ملك سدوم وبرشاع ملك عموره وشناب ملك ادمه
التعليق :-
فى الاسماء الواردة اعلاه لاسماء الملوك لفت نظرى اسم شناب وهو اسم شائع وسط البجا .ان اسماء البجا رجالا ونساء تتكرر بشكل يدعو للعجب فى الكتب القديمة الامراللذى لم اجد له تفسيرا مناسبا حتى الان
29/ يقول المؤلف:
نجد فى اللغة البجاوية وهى لغة كوشية اصيلة المقطع ” او ” وهو اداة التعريف مثل اوشيك ” اونور ” اولباب اودروس الخ . كما ان اور تعنى ابن او ولد عند البجا كما نجد فى اللغات النوبية الكثير من الالفاظ الشبيهة مثل ” اوشى ، اورتشى اوربى ، اورتارتى ، الخ ولاشك ان سيادة اللغة العربية قد ادى لاندثار معظم مفردات اللغات المحلية القديمة
يقول المؤلف تزوج عيسو ابن اسحاق عليه السلام من يهوديت ابنه بيرى الحثى ومن بسمه ابنه ايلون الحثى كما تزوج محله ابنه عمه اسماعيل عليه السلام .
التعليق :-
فى الكلام اعلاه ثلاث اسماء بجاوية وهى هوديت واسم محله وهوديت على وزن بداويت وهى لغة البجا . لقد لفت نظرى وحيرنى كثيراً وجود اسماء بجاوية فى الكتب الدينية القديمة وفى التوراة والانجيل والمزامير والاسفار .من لديه تفسير معقول لهذا اللغز؟
30/ يقول المؤلف:
ان اسماء مثل جعل وركاب ورباط وشايق الخ… اسماء عريقة وليست وافدة . ان عشائر شايق ورباط وركاب عشائر مرتبطة بمنطقة محددة جغرافياً منذ القدم ولو اخذنا الاسم شايق كمثال نجده يعنى القوه والشدة ويرتبط بمعنى السلطة وربما يفسر ذلك موقع المنطقة التاريخية التى قطنوها . شايق اسم قديم جداً كوشي المنشأ ولايبخس من ذلك جهل مصدره اللغوى بل يؤكد عراقته . كما ان اسماء ابناء شايق الاثنى عشر نجد ان منها تسعة اسماء كوشية الاصل وهم كادينقار – مريس – حواش – سالم – باعوض – شلوف – سوار – شرنكو .
التعليق :-
العشائر الكوشية تتفق فى الغالب فى اسماء الحيوانات المستانسة كما اتفق البجا والنوبيون حول اسم الجمل ” كم ” كذلك تتفق هذه العشائر حول اسم البقر والغنم والكلاب و الذئاب والثعالب والاسود والنمور خصوصاً العشائر التى تحترف الرعى فمثلاً الكثير من هذه العشائر تسمى البقره ( شا)” او قد تسمى النعجة ( شا) . فى كل الاحوال لا تغيب هذه المسميات ولكن قد تتبدل من حيوان لآخر.
عند العشائر الكوشية التى تحترف الرعى اهم شخصية هو الراعى ولذلك صفة هذا الراعى تتكرر فمثلاً راعى الابل او الجمال فى اللغة البجاوية يسمى ( كم – تيقا) وكم تعنى الجمال وتيقا تعنى الراعى او السائق للجمال – كذلك الذى يرعى الغنم فى البجاوية يسمى ( يا-تيقا ويا تعنى الغنم وتيقا تعنى الراعى . اذاً ماذا يسمى راعى البقر ؟ يسمى شاييقا وشا تعنى البقر وييقا تعنى الراعى.
اليس من المحتمل ان اسم شايقى هو تحريف بسيط لشاييقا ؟ اليس من المعروف تاريخياً ان قسما كبيرا من الشايقية كانوا رعاة ولفترات طويلة من التاريخ قبل ان يستقر عدد منهم على ضفاف النيل ويحترفون الزراعة ؟
31/ يقول المؤلف :
وابناء اسماعيل عليه السلام هم :- نابت – ميشا – قيدار – ادبائيل – ميشام
– مشماع –– هدد – تيما – يطور – نفيس – قيدمان .
التعليق :-
من ضمن هذه الاسماء لفت نظرى اسم نابت واسم ميشا وهما اسمان بجاويان يستعملان حتى الان وسط البجا بل هناك قبيلة بجاوية كبيرة وهامة تسمى النابتاب وهم ال دقلل ناظر عموم قبيلة البني عامر البجاوية وكذالك هناك قبيله بجاوية أخرى كبيرة وهامة تسمى ميشاب ينتمى اليها الشيخ الجليل ابو على مجذوب ابو على والى ولاية البحر الاحمر الاسبق ورئيس هيئة شورى المؤتمر الوطنى .اما بقية اسماء ابناء اسماعيل عليه السلام ففى نفسى منهم شئ من حتى ولن اقول شيئا عن اسمائهم حتى اتاكد
تساؤلات اخيرة
لماذا نجد هذه المفردات اللغوية الكثيرةالمشتركة بين لغة الدناقلة الانداندى ولغة الميدوب فى اقصى غرب السودان ؟
هل الميدوب دناقلة ام بجا ؟
هل لغة الدناقلة اقرب للغة البجا والميدوب ام اقرب للغات النوبية الاخرى ؟
سوف ادلى براى فى الموضوع وهو مجرد راى اجتهادى اولى قابل للنقاش
اللغة الدنقلاوية متاثرة بلغة الكنوز تاثرا كبيرا وعميقا اكثر من اى لغة اخرى .ومن هم الكنوز .انهم بقايا قبيلة ربيعة العربية التى كانت تسكن بوادى العيلاقى وبارض المعدن وسط البجا .ان اكثر من تسعين فى المائة من قبيلة ربيعة العربية اصبحوا بجا وفقدوا لسانهم العربى .اذا الكنوز المتاثرون باللسان البجاوى هم حلقة الاتصال بين اللغة البجاوية ولغة الدناقلة اولغة الانداندى
اما بالنسبة للميدوب فاعتقد انهم بجا هاجروا لتلك المنطقة مثلهم متل العنج البجا والكوشيون بطبيعتهم يتوغلون فى البرالى اخر مدى كما يتوغل الاوربيون فى البحر لاخر مدى.