عن الهمباته

*الإداري والشاعر المعروف كامل عبد الماجد أحمد زين، والذي كان معتمد بارا … قال انه عندما كان محافظاً لمحافظة بارا، بإقليم كردفان، أراد أن يتعاطى مع ملف الهمبتة بهدوء وعقلانية وحكمة، واقترح أن تقوم محافظته بمساعدة أساطين الهمباتة في المنطقة لأداء العمرة، ليكون أداء هذه الشعيرة باباً يَلِجون به نحو التوبة، ومن ثم يعودون إلى المجتمع بفكر جديد وصالح، وبالفعل نُفِّذ الاقتراح وسافر ثمانية من الهمباتة تحت قيادة أحد كبار عُمَدْ المنطقة على نفقة المحافظة لأداء شعيرة العمرة، وبعد انتهائهم من المناسك الخاصة بالعمرة، سلكوا في طريق عودتهم طريق المدينة – جدّة، فرأى أحد المعتمرين من الهمباتة إبلاً في الطريق، فأدام النظر إليها وقال للعمدة:*
*”والله لولا هذا البحر لقدناهنَّ إلى دار حامد!” ثم أخذ يقول:*
قدر ما اقول أتوب إبليس يلولِح راسو
يقول ليَّ لا تُّوب التابو قبلك خاسو
أفرَح وانبسِط عندَ المِدوِّر كاسو
بابَ التّوبه فاتح ما انقفل ترباسو ..!
وجاراه أحد الهمباتة الثمانية الآخرين ويُدعى الهادي قائلاً:
قدُر ما أقول أتوب إبليس يقبِّل غادي
يقول ليَّ لا تُّوب إيّاك كبير أولادي
أفرح وانبسط عِند أم قريناً نادي
باب التوبة فاتح ما انقفل يا الهادي ..!
وجاراه واحد من همباتة النافذة وقال:-
طفنا البيت كمان شفنا المدينه مناره
وتبنا من المعاصي وتبنا من اخطاره
قول للمعتمد لو كان البحر بضاره
بي ابل السعودي كنا راجعين باره
*******ه
لو كان حضر بيناتنا ود ضحويه
لا جمرات ولا عرفات ولا سلفيه
ناقة صالح لو معاهن، بنكشهن زنديه
وباب المولى فاتح وعارفنا همباتيه
وقد بدا لي أن الهمباتة يتمسكون بالهمبتة ويحنون إليها حنيناً جارفاً، حتى لو كانوا يواجهون موتاً حتمياً، فعندما أُقتيد أحدهم في خريف عام 1984م إلى غرفة الإعدام، رأى وهو في طريقه إلى حبل المشنقة السماء وقد أرعدت وامتلأت سُحُباً، فأثار ذلك في نفسه معاني شتّى، كذكرى المحبوبة وذكرى أيام الهمبتة، التي تزدهر في أيام الأمطار والخريف، وأخذ يقول:
وين دوديتي وين كبّيتي يا ام برق ام سحاباً شايلْ
شن سوّيتي في الكِتره وقليعات نايلْ
واحدين ساروا وواحدين بسوقوا الشايلْ
معاكِ سلامه يالدُّنيا ام نعيماً زايلْ