زول
الزُّول (ف س) الشخص ولها معان أخرى في (ف) من أقوالهم (س) الزُّول بِغَتِّي / عُونُو. والزول في صحراء ليبيا الشرقية رجل معتبر له شأن. قالوا : تستاهل ياباهي يا زول الحزن عليك اتناشر حول.
الزُّول (ف س) الشخص ولها معان أخرى في (ف) من أقوالهم (س) الزُّول بِغَتِّي / عُونُو. والزول في صحراء ليبيا الشرقية رجل معتبر له شأن. قالوا : تستاهل ياباهي يا زول الحزن عليك اتناشر حول.
سبهل : وسبهلل : فصيحة (لسان العرب). سبهل " جاء سَبَهْلَلاً أَي بلا شيء ، وقيل بلا سلاح ولا عصا . أَبو الهيثم : يقال للفارغ النَّشيط الفَرِح سَبَهْلَلٌ . ابن سيده : وكلُّ فارغٍ سَبَهْلَلٌ ؛ عن السيرافي ؛وأَنشد الكسائي : إِذا الجار لم يَعْلَمْ مُجِيراً يُجِيرُه ، فصار حَرِيباً في الديار سَبَهْلَلا قَطَعْنا له من عَفْوَة المالِ عِيشةً ، فأَثْرَى ، [...]
سَدَر : (ف س) الرجل في البلاد ذهب فيها لا ينثني. لذلك يقولون (ف) سَدَر في غَيِّه. قال أحدهم: وَكْتَ الوَكِتْ طَلَعْ والفُقَرَا قَامُوا يِصَلُّوا والسَّادِرْ سَدَرْ وأَهَلَ الخَدَارْ إِدَّلُّوا وقال الشايقي: مُحي الدين البَحَرْ السَّادِرْ أي المرتفع. والسَّادْرَة (س) الأرض المرتفعة (وهي الصَّادرة (ف) عكس الحُقْنَة. تَسَدَّر (س) ارتفع وعلا. أي (تَصَدَّر). والمُسْدَار في [...]
سيرين آقمي Sērēn Agmē التحية أو السلام.
سِقِدِي Sigidē : صَلِّ
شارتي sharti: صفة للبنات تعني النبيهة أو الفطنة الذكية أو قاطعة. وبالدارجة السودانية (شرط). ومن معانيها أيضاً: شارت نديو : يعني قطعة صاج أو صاج الحديد. شارتي شاقو : أي طعنته حديدة.
شندي Shandi: الطرف. أوكن شندي يعني الطرف المتدلي من الأذن (مكان القرط أو الحلق من الأذن).
شنو أو شن قد تعني ماذا: شِنْ لقيت؟ أي ماذا لقيت. وقد تعني إذا. يقولون في المثل السوداني: التور شن وقع كترت سكاكينو. ولعلها اختصار لعبارة (أي شيء) ويقولون أيضاً إيش. ومن الأمثال السودانية أيضاً: الأكل رادوه شن حال الأبي؟ أي كيف حال الأبى. وأما شنو فهي اختصار لعبارة (أي شيء هو)
شفع شفاعة (س ف) لفلان أو فيه إلى زيد: طلب منه أن يعاونه. الشفيع: من يتشفع شافع (س) جمعه شُفَّع: الطفل أو الصبي الصغير. والشافع(ف) ناقة شافع في بطنها ولد ولها ولد آخر يتبعها ولعلها من شافا (ن) بمعنى طفل وجمعها شافري وتصغيرها شافير. الشَّفْع (س) الركعتان المعروفتان. الشافع والشافعي والشفيع وعبد الشافع (س) [...]
صَنْقَع: أي نظر إلى الأعلى أو نظر إلى السماء وعكسها: دنقر أي نظر إلى الأرض و دنقس أي أخفض رأسه ذلاً.
طَرَفْ : ط ر ف الطَّرَفُ من كل شيءٍ، في معاجم الفصحى: منتهاه، والطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب. والطَّرَفان: الفرج واللِّسان. واللفظ نفسه معروف في الدوارج العربية، ومنها العامية السودانية. ويجمع في عامّيات السودان على طروف وأطراف. وأكثر ما يستعمل اللفظ في الإشارة إلى نهاية الثوب أو الطرحة أو الجلابية، مما يصلح أن يعين على حمل [...]
صاح ونادى (س غرب وبطانة وبوادي) قال الحَمَري: حسن ونْقيبُو عاط قال ناقتو مبهولة العياط. العيطة (س) الصيحة. من أقوالهم (شمال) الموج تقطعو العيطة الواطا صباح. عيط كور الجمل (س) صر السرج. عويط (بطانة) صياح. وفي مصر عيَّط بكى بصوت مسموع. وفي القاموس عيط بالكسر مبنية : صوت الفتيان النزقين إذا تصايحوا وقد عيَّط تعييطاً [...]
قرقيد grgeed : الرماد
قرقيد grgeed: ليست طيبا ليس جيداً ليس جميلاً. وقرقيد هو الرماد. وهي كلمة مركبة فلو أرجعناها إلى أصلها تكون هكذا: قِر : يعني تقشير قِيدْ: يعني القَشْ قرقيد (يعني حش القش) والقرقيد هو من أجزاء الساقية.
قرقيدلن ايكا تيرا gregeedelon ika tera : للتبكيت والتوبيخ ومعناها بالدارجة السودانية :الرماد في خشمك !
الكارديق : آلة لنظافة الأرض مكونة من مشط حديدي بأسنان متصلة بعصا ويسحب به الاوساخ لتنظيف المكان.
كَرِّيقْ : (س) م كَرُّوق نوبية أعقاب جريد النخل في العامّية السودانية: في وصف الفارس بالتمساح: "ابو كرّيق" من أسماء التمساح في دوارج السودان النيلي"أبو كرّيق"، ولفظة "كرّيق" ومفردها "كرّوق"، نوبية الأصل، وتطلق على أعقاب جريد النخل الملويّة المعكوفة المعقوفة، ممّا يلي الجذع. وتطلق ايضاً، على سبيل المجاز، على التمساح، تشبيهاً لنتوءات ظهره بأعقاب الجريد التي تكسو جذع [...]
الكرّقة: أو الكرّى : هى الراكوبة الصغيرة يستخدمها المزارع للقيلولة أو مظلة للحيوانات وقت الحر.
كسفريد Kasfareed : الكبريت
الكشمير هو حمالة من ثلاثة أرجل يعلق عليها السعن الذي يرج فيه اللبن لصنع الروب.
كلم Kolom : حبل ثخين أو غليظ يستخدم في الساقية
كَل Kal : كُلْ - الأكل
كَلانج Kalanj : حفيد الحفيد
مالتي Malti : شرق
محريب : (س) نبات أصفر اللون ذو رائحة ينقع ويشرب دواء. ويقولون حمريب (م) المحيريبة (س) مكان بالجزيرة.
مسدار : (م سدر ).
أجزخانة : صيدلية أجنة : حديدة أدبخانة : مرحاض... أرنيك نموذج قازمة: : ازمة آلة حفر أفندي : سيد ( لقب) أوضة : غرفة أورطة : فرقة جند ومنها دنقلا العرضي قاش : حزام باشكاتب : رئيس الكتاب باشا : لقب لرفيع المقام بالطو : معطف برطمان : إناء زجاجي بدرون : الطابق السفلي بس [...]
ود اللحد : المكان الذي يوضع فيه الجثمان داخل القبر . الضانقيل : الطوب الاحمر . الصارقيل : دودة صغيرة تعيش في الطين تستخدم كطعم لصيد الأسماك . المساير : الجزء الامامى للشعر فى المشاط . العنقريب : سرير من الخشب ينسج بالحبال . القرقريبة : تصنع من السعف وتستخدم في العواسه . السعن : [...]
مَطَّ الشيء أي مده وطوله. قال في لسان العرب: مَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً. وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا. ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها. ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في [...]
مَطْمَطَ (ف) إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه أو تردد.
مَغى الشيء أي طَوَّلَهُ ومغى الأديم أي رخاه. المغى في الأديم الرخاوة. تمغى الأديم: استرخى. مغى الجِلد (س) شدَّه حتى يتمدد. مغاه (س) ضربه بجماع قوته. تمغى الإنسان تَمَطَّى. قال ود شوراني: بِنْمَغَنْ بِالتِّيهَة أي يتمطين من سرعتهن.
مق من الإبريق (س عاميات) أي مص الماء منه وأصلها (ف) تمقق
"لهجة الطين " مقتطفات من اللهجة العامية للشوايقه والبديرية ميرغني السيد 1/يَكَمْسِد : يطوي او يَلِم من غير نظام 2/الكادان : هو تنظيف الجدول من الحشائش التي تعترض انسياب الماء 3/الكادان : هوالعشاء الذي يسبق الشراب 4/الجَكَّان : هو الدرين او بقية القصب وغيره والذي يبقى في مُرَّاح البقر والبهايم يتم لمه وربطه في [...]
نبيد كروس : بِرْش قديم
نِي Ny : اِشرَبْ
ها (س) أداة للتنبيه وقد تكون للنداء. وقد تجيء بمعنى هذا وهذه. قال حاج الماحي: يا اب شارب وأولادو الستة أمانة عليكم ليش ها السكتة
هاف (م هيف)
هاك (م هيك) هاك (س) خُذْ
هالوك ( م هلك)
هان (غرب) هنا. قال الحمري: قالت لي اتفضل هان
هانة (س) إهانة (ف س) التحقير.
هاوده ( ف س ) في البيع تساهل معه في الثمن. هاوده (س) زاده عن ما يستحق ، هوادة (س) . السعر متهاود (س) رخيص. قال وداب شوارب : حكام البلد يهاودو يزيد في غيدا (غيظها ) أي يسترضونه.
هَبَّتْ (ف س) الريح: ثارت وهاجت. هَبَّ من النوم (ف س) انتبه واستيقظ. هب في الشيء (ف س) نشط وقام فيه. نقول هبوا هبة واحدة. هَبَّ (س) استعمل الهبَّابة. قال الشايقي: أَمْشِي أَهِبْ الجَبَنَة لِي بِتْ الخَتْمِي هب النار (س) اثار لهبها بالهَبَّابَة (س) وهي صفحة من خوص لهذا الغرض. هبهب (س) تمايل مع الريح [...]
هَذْرَب : (ف) وهدرب و هضرب (س) الـهَذْرَبَةُ قال في التكملة: هي لغة في الهذرمة كثرةُ الكلام في سُرْعة. وهي الثرثرة. وفي القاموس المحيط: الهَذْرَمَةُ: سرعةُ الكلامِ والقراءَةِ، وهو هُذارِمٌ وهُذارِمَةٌ، بضمهما. وإنها لهَذْرَمَى الصَّخَبِ، على فَعْلَلَى: كثيرةُ الجَلَبة والشَّرِّ والصَّخَبِ.
هـ (س) قد تجيء في أداة التعريف بدل الألف فيقولون (س) هَلْيَلْعَبْ بدل أَلْيَلْعَبْ ومثل هذه الهاء ترد في بعض اللغات السامية.
الهمبول : أو الهنبول هو (خيال المآتة) أو الفزاعة التي يستخدمها المزارعون لإخافة الطيور وطردها حتى لا تأكل الزرع وهي في الغالب عبارة عن مجسم لشخص مصنوع من الأغصان ومغطى بالقماش الذي يحركه الهواء فيظن الطير أن المجسم شخص فلا يقترب من الزرع
هناي الهِنَاي (س) الشيء. يقال هذا هِنَايَك وهذا هِنَاي فلان. ويقولون للمرأة يا هِنَايَة، ولجمعها هِنَايَات ولجمع الذكور هِنَايين. ومن كلام بعضهم: "شيل الهناي ارفعو على الهنايات ما تبلهن الهناية" ويقصد: ضع الفراء على هذه الجوالات حتى لا يبلها المطر. وأصل هذا في كلام العرب "الهُن" زيدت ألف وياء في آخره وكسروا أوله فإن الهن [...]
هنبول: الفزاعة أو ما يستخدم لإخافة الطير في المزارع والحقول.