“لهجة الطين “
مقتطفات من اللهجة العامية للشوايقه والبديرية
ميرغني السيد
1/يَكَمْسِد : يطوي او يَلِم من غير نظام
2/الكادان : هو تنظيف الجدول من الحشائش التي تعترض انسياب الماء
3/الكادان : هوالعشاء الذي يسبق الشراب
4/الجَكَّان : هو الدرين او بقية القصب وغيره والذي يبقى في مُرَّاح البقر والبهايم يتم لمه وربطه في حزم كالورتاب يتم استخدامه في حالة المشغولية الشديدة كاستجابة دعوة او ذهاب لعزاء او يوم العيد اوغيره
5/الدَفِيس: ايضا هو الدرين وبقية القصب والنجيلة ولكنه اقل جودة من الجكان حيث يكون الدفيس قصيرا ومخلوطا بالروث ومشربا بالبول ولايمكن ربطه بالصورة المطلوبة ويتم استخدامه عند الحوجة الشديدة
6/ارْكَج: اعتقد اصلها نوبي والاركج هو العامل البديل أي عندما يُطلب الاسطى لتصليح الساقية ويكون لديه عملا مهما في بيته يعين احد الصبيه ليقوم مقام الاسطى / المعلم في بيته والمعنى العام أي انسان يوضع في موضع مساعدة او سد خانه
7/الكسواري: هو التربال/ الصبي الذي يؤجر لحراسة الساقية ليلا والجلوس خلف البقر وحثها على الدوران وجر الساقية والكسورة هي تشغيل الساقية بين العشاوي والفجراوي
8/الكِفاية: هو الاكل المصنوع للمناسبة “عرسا كانت ام طهورة او كرامة
9/الكَجُر: هو الوتد
10/ الكَمْتَر: هو جزع النجيلة الذي يكون مدفون في التربة ذهبي / بيجي اللون له سلاميات وحراشف رائحته زكية وطعمه مستساغ تحبه الحمير حبا جما
11/القَلِيقَه: مساحة القطع في العود او الشجرة او جزع النخلة “وسِع القليقه”
12/الكَلِيقَه: حزمة القصب وتكون بمقدار قبضة اليد او ما يزيد
13/القَدِيقَه: هي الضفيرة “ضفيرة السعف ” المطوية في شكل دائري لتسهل حركتها ومنعا لكسرها
14/الكَاملِيقَه: هي من المقاييس أي اداة عِبار تصنع من سعف الصوروحنقوقه مثلها ومثل العُمرة والطبق ولكنها صغيرة الحجم في مقاس الطاسة او الملوة تستخدم في عِبار التيراب وعيش الطاحونة
15/الكَلبَان: قطعة او فرضة في الدومي الملساء او العود الاملس لتمكن من الربط الجيد او من وضع عود آخر في حالة عمل راكوبة او كرقِة بقر او حمير
كلمة الكلبان تقابلها كلمة فرجية وهي العود او الحجر الذي يوضع بين شعبتين ليقفل او يردم الهوة بين الشعبتين حتى يحمل العود الآخر الذي يوضع عليها
16/البَرْتَل: البرتل هو الفرصة “chance” وتطلق اثناء الحديث كالتالي والله بس مالقينالنا برتلا نجئ عليكن
17/العَوَّا: هي الضِراب والحِجِي والصخب والعجاج
18/العَوَلِيب: هو البيات او الحولان بدون زراعة او بدون انتاج
19/الكَوَرِيقه: هي قطعة القصبة التي يصنع منها قلم الكتابة على اللوح و تنتقى بمواصفات معينة
20/الهَرْتَكِيكِي: هي الونسة بغير ضوابط وترتيب كل يدلي بكلاكه وكل يضحك ويتآنس مع الذي يروق له
21/الوَنْدِيرَا: هي الجوطة والصخب وكثرة الحركة
22/الكلندي هي الكسره المُرَّه وهي التي تعاس قديما “بالكوز” أو بقعر علبة الصلصة او أي علبة وتكون سميكة
23/التِعِل: هو السحاب الممطر وتطلق هكذا عندما يكون السماء مدعشاً أي ملبد بالغيوم فيقال انتو الليلي دا شنو التِعِل الدار ينقد فوقنا دا
24/الدَانقه: هي الراكوبة التي تكون على اعمدة او ركائز من الطين او الطوب وتمدد عليها المروق والعتب ويتم عرشها بالنعال أي بالطين ثم تليس والعرش يكون اما عاديا او ضهر التور ويكون السقف بالجريد من غير سعف وغالبا تكون لاستقبال الضيوف
25/اللقَدَابة: هي نفس الدانقة ولكنها تكون خاصة بالنساء وليست لاستقبال الضيوف المهمين وتكون لمقيل النساء او افراد الاسرة الواحدة ولا يشترط ان تكون معروشة بالجريد المنظف قد يكون عرشها من الجريد دون تنظيفه او بالورتاب او أي شئ آخر
26/الوَانْج: اولا الجيم عليها ثلاث نقاط ولكني لا استطيع كتابتها وهي في الغالب كلمة نوبية ومعناها البيت من غير سقف سواء كان لم يعرش من الاصل او ان عرشه انهار
27/الدُونْكا: وهي في الغالب نوبية وهي بيت النار أي مكان الطبخ فقد تكون راكوبة ولكن تبنى بين الاعواد من ناحية الهواء كي لا يؤثر على نار الصاج او الشاي او الطبخ ويكون البناء ارتفاعه حوالي ثلاثة او اربعة طيفان او سريقات من الطين او الطوب الاخدر
28/التُكُل: هو مكان الطبخ ويكون متطورا اكثر من الدونكا حيث يكون مبنيا من الطين او الطوب الاخدر ومعروشا اما عرشا بلديا كالراكوبة او عرشا بالجريد والطين كبقية الاوض
29/الكَلْبِيق: هو نوع من انواع المُلاح الاخدر ويكثر طبخه في مثل هذه الايام وهو يتكون من لسان الطير واللارجيقة تخلط باوراق اللوبيا الحمراء العادية “لوبا عفن” وتكون حديثة النمو وتكون في راس العرق تخلط معها اوراق اشجار بامية الصيف حديثة التكوين والتي تعقب فترة الصيف وتبدا في النمو بعد نزول البحر “الفيضان” ويبدأ نموها من جانب الارض وتكون رؤسها بدون اوراق وهذه السيطان من سيقان البامية تزهر البامية من ناحية الارض وتنتج بامية صغيرة وقصيرة ويطلقون على هذا الانبات الويكي بزغت
30/الكَدَّاد: هو من انواع الملاح الاخدر يطبخ من غير لحم ويتكون من اوراق عرق الكداد المُر يخلط مع الجُبُركُلة وهي نبات الرجلة النابت بدون تدخل الانسان “بروس أي قايم حرِب ” مع لسان الطير
31/الكَرْبان: هو التراب الناشف الذي يأخذه المزارع ليدفن به البذور من الطير و “الكُليته ” وغيرها ويستخدم في زراعة الجروف اللينة والطين وزراعة السلوكة
32/الشَمَندِيق: هو الجز المحدب الذي تجده في آخر المنجل او السكين وهو الجزء الذي يتم تركيبه في العود
33/اللاوِيق: هو الدائرة التي يدخل فيها عود الفأس او الفرار او الطورية او القدوم
34/اللارنيق: وايضا يسمى الامينة وهو عود من السنط ذو شعبتين يركب في وسط الاوضة ليسند السقف والمرق
35/اللوَاوِير: هي اسم جمع لا واحد منها وهي عبارة عن عرجونة طويلة او عود من السيسبان يعلق في سقف الاوضة وتوضع عليه الملابس سواء كانت متسخة او نظيفة
36/الوَلَد: هو كالجلبة أي يعمل عمل الجلبة والجلبة هي عندما يكون عود الفاس او الطورية غير ثابت تركب فيه حدوة من حديد الالمنيوم او الصفيح حتى تقفل الفراغ
37/الكُشِيق: هو بقايا التمر المشكن بين ساق النخلة والكروق وبين الاشميق
38/السَبِيقة: هو البناء المحيط بالمزرعة ويكون مبنيا مكن الطين ويكون طوله من تلاته الى سبع طيفان او سريقات حسب محتوى المزرعة فان كانت فواكه كان اعلى وان كان نخيل كان اقصر
39/العُرمُط: هو صفق شجرة السنط او الطلح او السيسبان او الحراز او أي شجرة من نفس العائلة
40/الكَادِق: هو الاناء الذي يحفظ ويخمر او يروب فيه اللبن وعادةً هي قرعة كبيرة الحجم وقد تكون حلة كبيرة
41/الجَابِيق: هو شلخ الذرة اوالحش من غير نظام و عادة يستهدف القصب الرخو اللين ذو السيقان الضعيفة وتستخدم كلمة جابيق مع السارق او المستعجل في الحش ويقال للمستعجل لاتجابق ويقال للسارق جاء زول جابق العيش في نصو
42/التَتِق: هو مواعيد طلق الساقية أي هوحد زمني أو توقيت يقاس به زمن تحويل زمن الساقي من مزارع لمزارع آخر
43/التَتِقَه: هي الوشرة او السريحة التي تركب مع عود الطورية او مع مرق العنقريب او مع أي شي غير ثابت لتجعله ثابتا ومحكما
44/الكَتِقَه: هي باب من خشب السيسبان او من الجريد يستخدم في قفل باب زريبة البهائم او التمر او المزرعة “السبيقه”
45/الكَبِد : هوالباب المصنوع من الخشب او من الجريد ويكون به دُقل وكُشر
46/ الدُقُل : هو الكالون او القفل ويتكون من بيت خشبي او قطعة خشبية مربعة الشكل تنحت بطريقة معينة وتكون فيها مجاري طولية وافقية تعمل كصمامات لفتح وقفل الباب
47/ الكُشر : اعتقد اصلها نوبي وهو الاداة التي يفتح بها الباب وهو بمثابة المفتاح ويصنع من الخشب
48/الكَكَر: هو طربيزة خشبية صغيرة للجلوس فقط وتقوم مقام البنبر في المطبخ يجلس عليها امام الصَّاج , غسيل العدة , عند سوات الجبنه , عند غسيل الملابس وغيره
49/الكَمْكَام : هي حجارة صغيرة توضع على القبر لتقفيل فتحات الحجار التي توضع على “ود اللحد/ اللحد” وايضا يكوم جزء منها على القير
50/الوكُر: هو البيت الذي يعزل فيه البهم من سخلان وحملان وغيرها عن امهاتها منعا للرضاع
51/الرِبِق: هو حبل طويل يربط بين وتدين وتوضع فيه تمائم كثيرة وتكون حرة الحركة حتى لاتلتوي و يستخدم لربط السخلان والحملان الكبيرة
52/الصَرِيف: هو ضرا او حاجز من الجريد او الورتاب يوضع من ناحية الهواء شتاء ليحجب الهواء من البقرة النفساء ووليدها وايضا يوضع في الساقية من ناحية القواديس حتى لايرش الماء الاروتي او سائق الساقية
والصريف هو الكاسق نفسه ولكنه لايكون مع الراكوبة ويكون الصريف كاسقا عندما يلتف حول الراكوبة
53/الكُونشِبِر : هي قفة صغيرة تعرف ب “قفة المحمية لان تصنيعها يتم بمنطقة المحمية “وهي تستخدم في حمل الاغراض الخفيفه القيمة ويقاس بها المقدار من الشئ المخالط به في المناسبات سواء ذره او قمح او غيره
54/الكَسِيق: هو نوع من انواع التضامن الاجتماعي بين الناس ويسمى ايضا الخلات او المخالتة ويكون تضامنا نقديا او عينيا
55/الكَسْكَسِيقة: هي اداة كالشمسية تصنع من سعف الصور تستخدم للوقاية من الشمس والامطار
اخيرا احب اهديكم تمراتا سمحات اشربوبِن البُن
احترامي وتقديري
عصام الدين ابوزيد
12 سبتمبر 2016